الإطـار المستخدم في المركبـات يتكــون من قرص مطاطـي ويُركب كي يحيـط بحافـة عجلـة معدنيــة، يحوي تحته أنبوبــا يُنفخ بالهواء المضغــوط.
بعض أنــواع الإطــارات لا تحتاج إلى أنبوب مطاطــي (إطار بدون أنبوب).
تُستخــدم الإطـــارات فــي عدة مركبــات، مثل السيــارات، الطائــرات، الدراجات، وغيرها. غرض الإطارات هو زيــادة الاحتكاك مع الأرض، والهــواء الذي في الداخــل يقلل من الاهتزاز الذي يصيب جسم المركبـــة حيث يعمـــل على رفع جســم المركبــة عن الأرض ويقــوم بامتصاص جزء من الاهتزازات.
تستخدم الإطـــارات أيضاُ لحماية العجلـــة من التآكل والتلف. كما أن الصوت الناتج عن تدحرج العجلات المكسوة باطار مطاطى يكون منخفضــا جدا. يخضع الإطـــار المطاطــي لمجموعة من القوانين والمواصفات الفنية العالميــة، يتم تصنيع الإطـــار بواسطة مجموعة من الشركات العالمية (أصحاب العلامة التجارية)، وتعتبر عملية تصنيع الإطــار المطاطى والمكونات الداخلة في تصنيعة وطريقة تصنيعه من الأسرار الخاصة بكل شركة ولا يستطيــع الأفراد الاغنياء البدء في عمل مصنع لإنتاج الإطارات تحت علامــة تجاريـــة جديدة خاصه بهم لأن ذلك مكلف جدا علاوة عن عدم تمكنهم من الحصول على الخبرات العمليــة والعلمية.
لدى درجات الحرارة المنخفضة تستخدم إطــارات الشتاء. يصنع هذا الإطــار من المطاط يظل لينا حتى على الحرارة المنخفضة التي تساوي أو تقل عن 7 درجات مئوية ويضمــن قدرة حركية أكبر وتماسكا جيدا على الطرقات الزلقة. فهناك أيضا الإطـــارات الشمالية لمواجهة الظروف الشتوية القصوى وللسير على المسطحات الجليدية على حرارة تحت الصفر. فالإطـــارات الصيفية صممت للسير على حرارة تفوق 7 درجات يشتد مطاطها ويفقد المرونة اللزوجية تحت هذا الحد. يوجد أيضا الإطار لكل الفصول يستخدم في المناطق ذات درجات الحرارة المعتدلة حتى في فصل الشتاء.
|