2014-12-25 

• يوم دراسي حول " الضوابط الصحية والقانونية المتبعة في إنتاج مشتقات التمر "

• بتاريخ الخامس والعشرون من شهر ديسمبر عام ألفين وأربعة عشر وعلى هامش الصالون الوطني الرابع لمشتقات النخيل الذي أقيم بدار الصناعة التقليدية بمدينة بسكرة والمنظم من طرف غرفة الصناعة التقليدية والحرف لولاية بسكرة ، نظم يوم دراسي حول " الضوابط الصحية والقانونية  المتبعة في إنتاج مشتقات التمر " بمشاركة مديرية التجارة لولاية بسكرة ، مديرية الصحة والسكان لولاية بسكرة ، منتجي مشتقات التمور ، موضبي التمور وحرفي الصناعة التقليدية من مختلف ولايات الوطن.

وقد تميزت مشاركة مصالح مديرية التجارة لولاية بسكرة بتقديم مداخلة من طرف السيد: بهاز يوسف ، مفتش رئيسي لقمع الغش بعنوان : " دور مصالح التجارة في ترقية وتسويق مشتقات التمور ".

 2014-12-24 

• يوم إعلامي حول "حق المستهلك في الإعلام"

› صورة من اليوم الدراسي بمقر مديرية التجارة لولاية بسكرة (م ت ب)

• من أجل وضع المرسوم التنفيذي رقم 13-378 المؤرخ في 5 محرم عام 1435هـجرية الموافق 09 نوفمبر سنة 2013 ميلادية ، الذي يحدّد الشروط والكيفيات المتعلقة بإعلام المستهلك قيد التنفيذ ، نظمت مصالح مديرية التجارة لولاية بسكرة وبالتنسيق مع غرفة التجارة والصناعة الزيبان إنطلاقا من تاريخ 24 ديسمبر 2014 يوما إعلاميا وتحسيسيا حول " حق المستهلك في الإعلام " بمشاركة المتعاملين الاقتصاديين والمنتجين ، رئيس غرفة التجارة والصناعة الزيبان ، رئيس الإتحاد الولائي للتجار والحرفيين ورئيس جمعية مصدري التمور.
 
الأهداف المرجوة :
 إعلام مختلف المشاركين في هذا اليوم الإعلامي بمحتوى المرسوم التنفيذي رقم 13-378 المؤرخ في 09 نوفمبر سنة 2013 ، الذي يحدّد الشروط والكيفيات المتعلقة بإعلام المستهلك.
• تحديد مفاهيم بعض البيانات الإلزامية للمواد الغذائية وغير الغذائية.
• إعلام المشاركين بالخصائص الأساسية للخدمة المقدمة للمستهلك.
• توضيح بعض الإستثناءات من تطبيق أحكام هذا المرسوم.
› صور من اليوم الدراسي بمقر مديرية التجارة لولاية بسكرة (م ت ب)
   
   

 2014-11-04 

• يوم دراسي وإعلامي حول " مدى مطابقة مواد البناء للنصوص التنظيمية "

› صورة من اليوم الدراسي والإعلامي (م ت ب)

• في إطار نشاطات مديرية التجارة لولاية بسكرة ، نظمت هذه الأخيرة يوما دراسيا وإعلاميا حول " مدى مطابقة مواد البناء للنصوص التنظيمية " وذلك بقاعة الفكر والأدب بدار الثقافة أحمد رضا حوحو ببسكرة . وبمشاركة مختلف الأطراف المعنية بميدان البناء من جامعيين ومهندسين وممثلي الإدارات.
 
كما عرف هذا اللقاء عدة مداخلات : 
مداخلة بعنوان " Les conséquences de l'utilisation des matériaux de construction et conception non conforme " قدمت من طرف السيد : بن شريف توفيق ، مهندس معماري (OPGI).
- مداخلة بعنوان " النصوص القانونية المطبقة في مراقبة مادة الإسمنت وحديد الخرسانة " قدمت من طرف السيدة : بلمبروك عزيزة ، رئيس فرقة قمع الغش بمديرية التجارة لولاية بسكرة.
- مداخلة حول " المواصفات الجزائرية الخاصة بمواد ومنتوجات البناء " قدمت من طرف السيد : بيطام مهدي ، أستاذ محاضر بقسم الهندسة المدنية والري بجامعة محمد خيضر ببسكرة.
مداخلة بعنوان " Le contrôle de la qualité du béton et les éléments de construction " قدمت من طرف السيد : عبة حسين ، مهندس مدني (C T C).
وفي ختام هذا اليوم الدراسي والإعلامي عرف عدّة توصيات.

 2014-09-20 

• أبواب مفتوحة على الإدارة

› صورة من جناح مديرية التجارة لولاية بسكرة (م ت ب)

• بتاريخ 20 سبتمبر 2014 شاركت مديرية التجارة لولاية بسكرة في الأبواب المفتوحة على الإدارة ، المنظمة من طرف ولاية بسكرة بهدف تقريبها من المواطن وهذا بمتحف المجاهد ، حيث تم تنظيم أجنحة عرض لمختلف الإدارات ، وقد  تمثلت مشاركة مصالح مديرية التجارة في حضور السيد مدير التجارة برفقة رؤساء المصالح و المكاتب للقاء الذي خصه والـي الولاية مع المجتمع المدني.

تمّ الإفتتاح الرسمي من طرف السيد والي ولاية بسكرة ، الذي كان برفقة السيد الأمين العام للولاية ، السيد رئيس الديوان ، المدراء التنفيذيين ، بعض أعضاء المجلس الشعبي الولائي والسلطات الأمنية للولاية.

توجه الوفد الرسمي إلى المعرض الذي ضم أجنحة عرض مختلف الإدارات المحلية (مديرية التجارة ، مديرية المجاهدين ، مديرية البيئة ، مديرية الأشغال العمومية ، Net bis للخدمات ، مديرية الضمان الإجتماعي ، مديرية التربية ، مديرية الصحة والسكان ، مديرية المؤسسات المتوسطة والصغيرة ، مديرية الثقافة ، مديرية السياحة ، ANEM ، ENJEM ، المكتبة الثقافية ، مدرسة الفنون الجميلة ، معهد الموسيقى ...).

وقد تميزت مشاركة مصالح المديرية بهذه الأبواب المفتوحة عبر جناحها  بما يلي :
 - عرض لافتات تحوي معلومات حول نشاط و مهام مديرية التجارة.
 - عرض مطويات حول مختلف المواضيع في مجال حماية المستهلك.
 - عرض وتوزيع كتاب دليل المستهلك باللغتين العربية والفرنسية.
 - عرض كتيب سلسلة التبريد.
 - عرض منتوجات غير مطابقة لتعريف المواطن ببعض المخالفات التي تم رصدها من طرف أعوان الرقابة.
 - عرض مختلف الأجهزة التي تستخدم في مجال مراقبة النوعية وقمع الغش (حقيبة المفتش).

 2014-07-20 

• يوم دراسي وإعلامي حول " إعلام المستهلك "

› صورة من اليوم الدراسي بمقر مديرية التجارة لولاية بسكرة (م ت ب)

• بتاريخ 20 جويلية 2014 انعقد بمقر مديرية التجارة لولاية بسكرة يوم دراسي وإعلامي حول : " إعلام المستهلك ". من تنظيم مديرية التجارة لولاية بسكرة  و بالتنسيق مع غرفة التجارة والصناعة (الزيبان). وقد عرف هذا اليوم مشاركة ممثلين عن المتعاملين الإقتصاديين ، التجار والحرفيين ، جمعيات حماية المستهلك والاتحاد العام للتجار والحرفيين ، وكذا تغطية إعلامية من قبل إذاعة بسكرة الجهوية والصحافة المكتوبة. 
--- برنامج اليوم الدراسي والإعلامي ---
90:00 - الافتتاح الرسمي و استقبال الضيوف.
09:30 - كلمة السيد مدير التجارة لولاية بسكرة .
09:45 - كلمة السيد مدير غرفة التجارة والصناعة " الزيبان " .
10:00 - كلمة السيد رئيـس غرفة التجارة والصناعة " الزيبان " .
10:15 - مداخلة بعنوان :  " المرسوم التنفيذي رقم 13-378 المؤرخ في 5 محرم عام 1435 هجرية الموافق 9 نوفمبر سنة 2013 ، يحدد الشروط والكيفيات المتعلقة بإعلام المستهلك " من طرف السيد : حوحو شوقي ، رئيس مصلحة حماية المستهلك وقمع الغش بمديرية التجارة لولاية بسكرة .
10:30 - مداخلة بعنوان :  " وسم المواد الغذائية "  من طرف الآنسة :  يوبي فضيلة ، مفتش رئيسي لقمع الغش بمديرية التجارة لولاية بسكرة .
11:00 - مداخلة بعنوان : " وسم المـواد غير الغذائية و الخدمات " من طرف السيدة : عباسي سامية ، مفتش رئيسي لقمع الغش بمديرية التجارة لولاية بسكرة.
11:30 - مناقشة.
12:00 - تقديم التوصيات و الاختتام.
--- الأنشطة المقدمة على جانب اليوم الإعلامي ---
  إقامة معرض مع توزيع مطويات حول الموضوع ونسخ من المرسوم التنفيذي باللغتين العربية والفرنسية.
--- الأهداف المرجوة من اليوم الإعلامي ---
  إعلام المشاركين بالمرسوم التنفيذي رقم 13-378 المؤرخ في 9 نوفمبر سنة 2013 ، الذي يحدد الشروط والكيفيات المتعلقة بإعلام المستهلك.
  شرح كيفية تطبيق المرسوم وكيفية إعلام المستهلك عن طريق الوسم بالنسبة للمواد الغذائية وغير الغذائية.

 2014-06-19 

• يوم دراسي وإعلامي حول " المنتجات المطبخية " 

• بتاريخ 19 جوان 2014 انطلقت بمدينة بسكرة فعاليات معرض المنتجات التقليدية المطبخية في نسخته الأولى بدار الصناعة التقليدية و بتنظيم من غرفة الصناعات التقليدية و الحرف و بالتنسيق مع مديرية السياحة و الصناعات التقليدية لولاية بسكرة ، وتم تقديم عبر فضاء هذا المعرض تشكيلات مختلفة من العجائن الغذائية التقليدية. كما جرى تخصيص جناح للتوابل والبهارات فضلا عن وضع في متناول الزوار عينات من الخضروات والفواكه المصبرة داخل علب تقليدية الصنع. واحتلت الأواني التقليدية المطبخية ذات الاستعمال الواسع بالمطبخ الجزائري حيزا مرموقا ضمن أروقة هذا المعرض إلى جانب أدوات مماثلة من النحاس والفخار والخزف التقليدي.

وشارك في هذا المعرض الذي يدوم 5 أيام 60 حرفيا قدموا من ولايات عديدة بما في ذلك حرفيو ولاية بسكرة، حسبما أفاد به مدير غرفة الصناعة التقليدية والحرف . وترمي هذه التظاهرة بالأساس إلى تمكين المستهلك المحلي من اقتناء ما يحتاج إليه من منتجات تقليدية مطبخية عشية حلول شهر رمضان الفضيل وأيضا الترويج لهذا النوع من المنتجات وإبراز قدرات الحرفي الجزائري في المجال.

أما بالنسبة لجناح مديرية التجارة لولاية بسكرة فقد تميز  بعرض عينات من منتجات غير مطابقة من حيث الوسم وكذلك مطويات تحوي نصائح وإرشادات ، كما تم التعريف بالأجهزة المستعملة أثناء العمل الرقابي.

وتزامنا مع فعاليات هذا المعرض أقيم بتاريخ 23 جوان 2014 يوم دراسي وإعلامي حول الضوابط الصحية المطبقة على المنتجات الغذائية المطبخية ، ساهم من خلاله إطارات من مديرية التجارة لولاية بسكرة  بتقديم مداخلة تم التطرق من خلالها إلى جملة من النقاط تمثلت فيما يلي :

- الضوابط المطبقة أثناء عرض الأغذية للاستهلاك.

- بعض النصائح والإرشادات لتفادي التسمم الغذائي.
- التعريف ببعض القوانين التي تضبط بعض الأنشطة.

 2014-04-21 

• يوم دراسي وإعلامي حول " نشاط  دور الحضانة ومراكز استقبال الطفولة الصغيرة "

• بتاريخ 21 أفريل 2014 وبمقر مديرية التجارة لولاية بسكرة، نظم يوم دراسي حول : " نشاط دور الحضانة ومراكز استقبال الطفولة الصغيرة " الهدف منه :

* تحسيس وتوعية أصحاب ومسيري دور الحضانة و مراكز استقبال الطفولة الصغيرة في المجالات التالية :

- التعريف بالنصوص والمراسيم القانونية التي تضبط النشاط.

- شروط إنشاء مؤسسات ومراكز استقبال الطفولة الصغيرة.

- مدى احترام مقاييس الصحة المعمول بها في هذا المجال.

- مدة احترام الأحكام التشريعية والتنظيمية في هذا المجال.

- مراعاة قواعد الوقاية الصحية والأمن.

* فتح المجال لأصحاب دور الحضانة ومراكز استقبال الطفولة الصغيرة وهذا من خلال الاستماع لمختلف انشغالاتهم ورفعها إلى الجهات الوصية

* خلق جسر تواصل بين أصحاب دور الحضانة ومراكز استقبال الطفولة الصغيرة والمصالح المتعاونة (مديرية التجارة، مديرية النشاط الاجتماعي، مديرية الصحة والسكان، مديرية التربية).

افتتح اليوم الدراسي من طرف السيد: بهاز يوسف، مفتش رئيسي لقمع الغش ، ممثلا عن السيد: مدير التجارة لولاية بسكرة، أين تحدث عن أهمية موضوع هذا اليوم بالنسبة للمستهلك والمتعامل الاقتصادي على حد سواء.

وقد عرف هذا اليوم  حضور :

- أصحاب ومسيري دور الحضانة ومراكز استقبال الطفولة الصغيرة.

- بعض الجمعيات الناشطة في مجال الطفولة كجمعية شعاع الأمل وجمعية صدى.

- إطارات من مديرية النشاط الاجتماعي.

حيث وزعت عليهم مطويات شملت ما يلي :

- نشاط دور الحضانة ومراكز استقبال الطفولة الصغيرة.

- الوقاية من الأخطار الناجمة عن استعمال اللعب- الوقاية من أخطار الحوادث المنزلية.

- دفتر الشروط النموذجي المطبق على المؤسسات ومراكز استقبال الطفولة الصغيرة.

- كما تم تزويدهم بدليل المستهلك الجزائري.

كما عرف اللقاء عدو مداخلات تمثلت فيما يلي :

مداخلة بعنوان : " التعريف بالنصوص القانونية والتنظيمية التي تضبط نشاط دور الحضانة ودور أعوان الرقابة في متابعة هذا النشاط " قدمت من طرف السيدة: هاشمي مريم، مفتش رئيسي لقمع الغش ممثلة عن مديرية التجارة لولاية بسكرة.

مداخلة بعنوان : " شروط إنشاء مؤسسات ومراكز استقبال الطفولة الصغيرة وتنظيمها " قدمت من طرف السيد: حركاتي العمري، ممثلا لمديرية النشاط الاجتماعي لولاية بسكرة.

مداخلة بعنوان : " التحسيس والتعريف بالأمراض المتنقلة بين الأطفال في دور الحضانة وطرق الوقاية منها " قدمت من طرف السيدة: ميمي منيرة، ممثلة عن مديرية الصحة والسكان لولاية بسكرة (مصلحة الوقاية). 

وفي الختام تم قراءة التوصيات من طرف ممثل مدير التجارة لولاية بسكرة والتي كانت كالتالي :

- توحيد البرنامج التربوي والبيداغوجي لجميع دور الحضانة من اختصاص ومهام  مصالح مديرية التربية.

- إعادة النظر في ملفات الجمعيات التي تمارس نشاط دور الحضانة وهذا بإخطار المصالح المعنية (مديرية التنظيم والشؤون العامة).
- إلزام مسيري دور الحضانة ومراكز استقبال الطفولة الصغيرة بإعداد برامج صحية لفائدة هاته الفئة بالتقرب من مصلحة الوقاية (الطب المدرسي).

 2014-03-26 

• يوم دراسي وإعلامي حول "أحكام القانون 13-06 المتعلق بشروط ممارسة الأنشطة التجارية"

• في اليوم السادس و العشـرون من شهر مارس عام ألفين و أربعة عشـر و في إطار العمل التوعوي و التحسيسـي لفائدة المتعاملين الاقتصاديين لولاية بسكرة نظمت غرفة التجارة و الصناعة " الزيبان " بالتنسيق مع مديرية التجارة لولاية بسكرة و الفرع المحلي للسجل التجاري يوم دراسي وإعلامي حول " أحكام القانون رقم 13-06 المؤرخ  فـي 2013/07/23  المتعلـق بشـروط ممارسة الأنشطة التجارية ".

حضر لهذا اليوم الدراسي :

- المدير الجهوي B.A.D.R.

- ممثلين عن الفرع المحلي للسجل التجاري.
- مدير الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب.
- ممثل عن اتحاد التجار و عدد من المتعاملين الاقتصاديين لمختلف الأنشطة التجارية. 

أفتتح اليوم الدراسي من طرف السيد: خبزي عبد المجيد ، رئيس غرفة التجارة و الصناعة " الزيبان "  ثم أحيلت الكلمة إلى ممثل الفرع المحلي للسجل التجاري و إلى السيد: سليم سعدون ، ممثل عن مديرية التجارة لولاية بسكرة اللذان ألقيا كلمة ترحيبية رحبا بها بالحضور و أكدا على أهمية و دور هذا اليوم الدراسي الموجه لفائدة المتعامل الاقتصادي و المستهلك على حد سواء و قد حضـره متعاملون اقتصاديون من تجار وحرفيين.

حيث تركز على تقديم مداخلات حسب البرنامج المسطر لهذا اليوم ، قدم كل متدخل معلومات و نصائح كل حسب اختصاصه :

* المداخلة الأولى : قدمت من طرف السيد: سليم سعدون ، رئيس مصلحة مراقبة الممارسات التجارية و المضادة للمنافسة حول :" القانـون 13-06 المـؤرخ فـي 2013/07/23 المعـدل و المتمـم للقانـون: 04-08 المؤرخ فـي 2004/08/14 المتعلق بشـروط ممارسة الأنشطة التجارية ".

* المداخلة الثانية : قدمت من طرف ممثل عن الفرع المحلي للسجل التجاري حول :" الإجراءات المتعلقة بالتسجيل في السجل التجاري ضمن القانون 13-06 المؤرخ في 2013/07/23 المتعلـق بشـروط ممارسة الأنشطة التجارية ".

ثم فتح مجال للنقاش والإجابة على مجمل إنشغالات و تساؤلات التجار التي تصب في مجملها حول :

- طرح مشكلة الفاتورة لدى تجار التجزئة من طرف أعوان الرقابة.

- طرح مشكلة إمكانية امتلاك السجل التجاري و القيد الثانوي للسجل التجاري.
- طرح مشكلة وسم السلع من ناحية التغليف الثانوي.
- طرح مشكلة نقص البيانات القانونية في الفاتورة.
- طرح مشكل استعمال السجل التجاري دون حيازة محل تجاري.
- ضرورة التواصل و استمرار الحملات التحسيسية و التوعوية الموجهة للتجار.

و بعد الانتهاء من مختلف الانشغالات المطروحة من طرف الحاضرين تم استخلاص التوصيات التالية :

تعريف التعاملات التجارية النزيهة بضـرورة وجود الفاتورة و ذلك حماية للعون الاقتصادي.

 أما بالنسبة للانشغال المطروح حول القيد الثانوي هي إمكانية امتلاك قيد ثانوي تابع للسجل التجاري للقيد الرئيسي.
 أما بالنسبة للإشكالية المطروحة حول وسم المنتوجات فتم إعلامهم بوجود مراسيم تنفيذية تتعلق بالموضوع.
 بالنسبة لحملات التوعية و التحسيس الموجهة لفائدة التجار فتجدر الإشارة بأن العملية متواصلة وفقا للبرنامج المسطر من طرف مصالح مديرية التجارة لتشمل جميع بلديات الولاية.
و في الأخير أختتم اليوم الدراسي والإعلامي في ظروف جد حسنة ، كما تجدر الإشارة أن هذه العملية لاقت تجاوبا و استحسانا كبيرين من طرف المتعاملين الاقتصاديين الذين دعونا إلى إعادة برمجة لقـاءات أخرى مماثلة.
› صور من اليوم الدراسي بمقر غرفة التجارة والصناعة الزيبان بسكرة (م ت ب)  
   

 2014-03-19 

• يوم دراسي وإعلامي حول الأنشطة المقننة 

• في إطار تطبيق البرنامج التحسيسي و الإعلامي لفائدة المتعامليـن الاقتصاديين لقطاع الخدمات تم تنظيم يوم إعلامي و تحسيسي حول " الأنشطة المقننة " الخاص بمدارس و مراكز التكوين الخاصة واللغات وذلك على مستوى مقر المديرية بتاريخ 19 مارس 2014 حضره كل من مسيري و مديري المدارس و المراكز التعليمية بالإضافة إلى التغطية الإعلامية لإذاعة الزيبان الجهوية مع حضور بعض موظفي المديرية، حيث تم تنشيط فعاليات هذا اليوم من طرف إطارات مديرية التجارة و ذلك بتقديم المداخلات المبرمجة مع توزيع مطويات خاصة بموضوع اليوم لفائدة مسيري المدارس والمراكز:

* المداخلة الأولى : تحت عنـوان "الإطار النظري و القانوني للأنشطة و المهن المقننة"، قدمت من طرف السيدة: كرامة مروة، رئيس مفتش رئيسي للمنافسة والتحقيقات الاقتصادية.

* المداخلة الثانية : تحت عنوان "الإجراءات القانونية المتبعة لفتح مدرسة خاصة للتكوين المهني"، قدمت من طرف السيدة: خينش حميده، موظفة بمديرية التكوين المهني والتمهين.

* المداخلة الثالثة : تحت عنوان "تحقيق ميداني حول المدارس الخاصة و التكوين المهني و اللغات و النتائج المترتبة عن التحقيق"، قدمت هذه المداخلة من طرف السيدة: تونسي نصيرة، رئيس مكتب تنظيم السوق و المهن المقننة بمديرية التجارة لولاية بسكرة.

و بعدما فتح النقاش لكافة الحاضرين لتقديم اقتراحاتهم و انشغالاتهم و بناء عليه تم استخلاص التوصيات التالية:

تكثيف الأيام الإعلامية الموجهة خصيصا لأصحاب المدارس الخاصة و تعريفها بالقوانين و المراسيم التقنية المتعلقة بنشاطهم.
مرافقة و تسخير الطاقات البشرية التابعة للقطاعات التي لها علاقة بدارسة ملف المدارس الخاصة و هذا من اجل ترقية القطاع و جعله نشاط خدماتي منافس.
التقرب من اللجان الخاصة على مستوى الولاية الساهرة على متابعة ملف أصحاب المدارس الخاصة و هذا من اجل التسريع في معالجة الملفات.
و بعد قراءة التوصيات تم الإعلان الرسمي عن اختتام هذا اليوم الدراسي. 
› صور من اليوم الدراسي بمقر مديرية التجارة لولاية بسكرة (م ت ب) 
   
   

 2014-02-22 

• يوم علمي دراسي حول " التغذية " 
 › صورة من اليوم العلمي الدراسي بمركب النشاطات العلمية والثقافية بجامعة محمد خيضر (م ت ب)

• في اليوم الثاني والعشرون من شهر فيفري عام ألفين و أربعة عشر نظم يوم علمي دراسي حول " التغذية " من طرف النقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة (مكتب بسكرة) و النادي العلمي " النواة " وذلك بمركب النشاطات العلمية و الثقافية بجامعة محمد خيضر ببسكرة و قد شمل هذا اليوم العلمي معرضا و يوما دراسيا. 

تم افتتاح هذا اليوم العلمي والدراسي تحت إشراف السيد رئيس النقابة الوطنية للصيادلة وبحضور خبراء أجانب ، أطباء عامون و متخصصون ، صيادلة ، مديرية التجارة لولاية بسكرة ، طلبة في مجال (الصيدلة ، الطب ، الشبه الطبي ، البيولوجيا)، مخابر صناعة الأدوية و شركات التوزيع و جمعية " اليقظة " لحماية المستهلك ببسكرة.

كما تم تنظيم معرض على هامش اليوم العلمي الدراسي حيث ضم أجنحة عرض خاصة و مميزة عددها ثمانية أجنحة لها صلة مع موضوع اليوم العلمي الدراسي و قد شارك في المعرض متعاملون اقتصاديون للمنتوجات الصيدلانية من داخل و خارج الولاية (سطيف ، الجزائر ،  قسنطينة ، باتنة). بالإضافة إلى مشاركة مديرية التجارة لولاية بسكرة و جمعية " اليقظة " لحماية المستهلك.

تميز جناج مديرية التجارة بعرض لافتات و أجهزة حقيبة المفتش و قائمة المضافات الغذائية المرخصة من طرف وزارة التجارة بواسطة جهاز DATA-SHOW كذلك تم التعريف بكتاب دليل المستهلك الجزائري و كتيب سلسلة التبريد و توزيعهما على الحضور.

بالنسبة لليوم العلمي الدراسي فقد تم الافتتاح الرسمي من طرف رئيس النقابة الوطنية للصيادلة أين ألقى كلمة ترحيبية بالضيوف و قدم برنامج  اليوم العلمي الدراسي و بعدها تم إدراج المداخلات حسب البرنامج المسطر :

مداخلة مديرية التجارة : قدمت من طرف إطارات مديرية التجارة أين تم التعريف بالنصوص القانونية المعمول بها خاصة القانون 09-03 المتعلق بحماية المستهلك و قمع الغش كما عرّفوا بالمرسوم التنفيذي رقم 12-214  الذي يحدد شروط و كيفيات استعمال المضافات الغذائية في المواد الموجهة للاستهلاك البشري و كذلك شرح التعليمة الوزارية رقم 709 الواردة من وزارة التجارة حول كيفية استعمال المضافات الغذائية  .

مداخلة الدكتورة ماريون كابلون ، تطرقت للطريقة الصحية للتغذية و بعض النصائح الخاص للطريقة السليمة للتغذية و كيفية الوقاية من بعض الأمراض الناتجة عن سوء التغذية.

مداخلة الكتور ناربون ، تحدث على الملوثات الغذائية و تأثيرها السلبي على صحة الإنسان و الأضرار الناجمة عن سوء استعمال الأسمدة على الخضر و الفواكه الغير موسمية، كما تطرق في مداخلته لأضرار إضافة المحليات للأغذية.

فتح النقاش للحاضرين لطرح استفساراتهم و أسئلتهم حول كيفية التعامل مع الأدوية الجنيسة و دور مصالح الرقابة في مراقبة الصيدليات.

كما كان لجمعية اليقظة لحماية المستهلك تدخل حول فوائد و أهمية استهلاك التمور

اختتم اليوم الدراسي و هذا بعد الإجابة عن بعض التساؤلات وانشغالات الحاضرين.

 › صور من اليوم العلمي الدراسي بمركب النشاطات العلمية والثقافية بجامعة محمد خيضر (م ت ب) 
   

 2014-02-13 

• اليوم الإعلامي والتحسيسي الثاني حول مهام ودور مصالح مديرية التجارة

• في إطار البرنامج التوعوي والتحسيسي الموجه لفائدة تجار الولاية ، سطرت مديرية التجارة لولاية بسكرة وتحت إشراف السيد : والي الولاية أيام إعلامية حول " مهام ودور مصالح مديرية التجارة والتعريف بالنصوص القانونية والتنظيمية المعمول بها " . وفقا للبرنامج المسطر  قامت مديرية التجارة بتنظيم يوم إعلامي وتحسيسي على مستوى المركز الثقافي سماتي عبد الله بدائرة أولاد جلال وذلك بتاريخ 2014/02/13 بالإضافة إلى تكريم التجار المداومين أيام الأعياد الدينية والوطنية .
بالموازاة تمت برمجة يوم إعلامي وتحسيسي لفائدة متربصي التكوين المهني والتمهين ببلدية أولاد جلال وذلك من أجل ترشيد المتربصين في مجال الإستهلاك وكبفبة اقتناء السلع بطرق قانونية وسليمة واكتساب ثقافة استهلاكية صحيحة .
 
الأهداف المرجوة :
 توعية وتحسيس المتعاملين الإقتصاديين والتجار حول مهام ودور مصالح مديرية التجارة.
• إرساء القواعد العامة والمبادئ العامة للمنافسة في السوق.
• تنظيم السوق وتطويره.
• حماية القدرة الشرائية للمواطن.
• الحرص على نزاهة وثقافة الممارسات التجارية بيت المتعاملين الإقتصاديين.
كما عرف هذا اللقاء عدة مداخلات : 
 مداخلة بعنوان: " النصوص القانونية والتنظيمية المتعلقة بالممارسات التجارية " تقدم بها السيد: حروز عبد اللطيف ، رئيس فرقة ولائية للتفتيش بمديرية التجارة لولاية بسكرة.
 مداخلـة بعنـوان: " التعريف بالقانون 09-03 المتعلق بحماية المستهلك وقمع الغش - وسم المنتوجات الغذائية وغير الغذائية - الشروط الصحية المطلوبة عند عملية عرض الأغذية للإستهلاك " تقـدم بها السيد: بهاز يوسف ، مفتش رئيسي لقمع الغش بمديرية التجارة لولاية بسكرة. 
كما برمجت حصص إذاعية عبر أثير إذاعة الزيبان من أجل توعية وإعلام التاجر والمستهلك . وفي الأخير وزعت مطويات وإشعارات لفائدة المتعاملين الإقتصاديين .  

 2014-01-30 

• اليوم الإعلامي والتحسيسي الأول حول مهام ودور مصالح مديرية التجارة

• بتاريخ 30 جانفي 2014 قـامت مديرية التجارة لولاية بسكرة بتنظيم يوم إعلامي وتحسيسي حول مهام ودور مصالـح مديرية التجارة على مستوى مقـر دار الشباب لوصيف السعيد ببلدية زريبة الوادي و بمشاركة مصالح الدائرة ومصالح البلدية ، بالإضافة إلى التغطية الإعلامية من قبل إذاعة الزيبان، وكذا الصحافة المكتوبة.
 
الأهداف و النتائج :
 توعية وتحسيس المتعاملين الإقتصاديين والتجار حول مهام ودور مصالح مديرية التجارة.
• إرساء القواعد العامة والمبادئ العامة للمنافسة في السوق.
• تنظيم السوق وتطويره.
• حماية القدرة الشرائية للمواطن.
• الحرص على نزاهة وثقافة الممارسات التجارية بيت المتعاملين الإقتصاديين.
وقد عرف هذا اليوم الإعلامي والتحسيسي عدة مداخلات حول قطاع التجارة من تنشيط إطارات تابعين لمديرية التجارة تمحورت حول حماية المستهلك وقمع الغش ، الممارسات التجارية والإجراءات المتبعة في عملية الرقابة ، كما برمجت حصص إذاعية عبر أثير إذاعة الزيبان من أجل توعية وإعلام التاجر والمستهلك . وفي الأخير وزعت مطويات على المشاركين. 

 2014-01-29 

• اليوم الإعلامي والتحسيسي حول شروط وكيفيات البيع بالتخفيض

• بتاريخ 29 جانفي 2014 قـامت مديرية التجارة لولاية بسكرة بتنظيم يوم إعلامي وتحسيسي حول شروط وكيفيات البيع بالتخفيض (Vente en Solde) على مستوى مقر مديرية التجارة لولاية بسكرة و هذا بمشاركة المتعاملين الإقتصاديين ، بالإضافة إلى التغطية الإعلامية من قبل إذاعة الزيبان، وكذا الصحافة المكتوبة.
 
 
 
الأهداف و النتائج :
 تحسيس وتوعية المتعاملين الإقتصاديين بالمرسوم التنفيذي 06-215 المتعلق بشروط وكيفيات ممارسة البيع بالتخفيض والبيع الترويجي في حالة تصفية المخزونات والبيع عند مخازن المعامل والبيع خارج المحلات التجارية بواسطة فتح الطرود.
• توعية المتعاملين الإقتصاديين بإلزامية الحصول على رخصة لممارسة عملية البيع بالتخفيض وكيفية التعامل مع الرخصة.
• تنبيه المتعاملين الإقتصاديين بالعقوبة المترتبة على ممارسة عملية البيع بالتخفيض دون الحصول على رخصة.
› صورة من اليوم الإعلامي والتحسيسي بمقر مديرية التجارة لولاية بسكرة (م ت ب)

وقد عرف هذا اليوم الإعلامي والتحسيسي عدة مداخلات من تنشيط مختصين في الميدان ، وعلى هامش هذا الأخير تم بث مختلف الأنشطة عبر أثير إذاعة الزيبان المحلية ، كما تم توزيع مطويات على المشاركين. 
 
- مطوية حول شروط وكيفيات البيع بالتخفيض....

 2014-01-20 

• يوم إعلامي حول ترقية جودة مادة المرقاز (النقانق)

• بتاريخ 20 جانفي 2014 قـامت مديرية التجارة لولاية بسكرة بتنظيم يوم إعلامي حول ترقية جودة مادة المرقاز ( النقانق ) على مستوى مقـر المديرية و بمشاركة مديرية الصحة والسكان ، مصلحة الوقاية والصحة العمومية ، الجزارين وجمعيات حماية المستهلك.
 
عند الإفتتاح الرسمي تم توزيع مطويـات علـى الحضور تمحورت حول : ترقيـة جـودة مـادة المرقـاز، كتيب حول سلسلة التبريد وطويـة، كتـاب دليـل المستهلك الجزائري وكـذا جدول لدرجات حرارة تبريد لبعض المواد الغذائية.
 
 كما عرف هذا اللقاء عدة مداخلات : 
مداخلة بعنوان: " الشروط الصحية أثناء تحضير وتسويق مادة المرقاز " تقدم بها السيد: بن حفيظ لحسن محقق قمع الغش بمديرية التجارة لولاية بسكرة.
مداخلـة بعنـوان: " المعـايير الرئيسية لصحة اللحـوم " تقـدمت بها السيدة: تومي منى ، طبيبة بيطرية بمكتب الوقاية والصحة العمومية.
مداخلة بعنوان: " الأضرار الصحية الناجم, عن استهلاك مادة المرقاز" تقدم بها السيد: قيدوام عبد الله ، طبيب بمصلحة مكافحة الأوبئة بالقنطرة.
بعـد نهاية المداخـلات ، تم عرض مقاطـع مـن فيديو حـول الضوابط الصحيـة المطبقـة علـى مستـوى محـلات الجزارة ، ثم تلتها مناقشات أسفرت عنها توصيات نهائية.
- بطافة تقنية حول اليوم الإعلامي....    - مطوية حول ترقية مادة المرقاز....

Dernières Infos

 Eviter l'achat et la consommation du produit fromage fondu en portion dénommé : La vache qui rit, produit par FROMAGERIE BEL, SPA, Zone d'Activité  Mazafran n°2 Bp 123 Kolea, Tipaza (42), Algérie : Produit contient des moisissures nocives pour la santé du consommateur

------------------------------------------

Entrée en vigueur  du nouveau tarif douanier à 10 chiffres                   Lire le communiqué

------------------------------------------

Le ministère du Commerce assure tous les consommateurs que l'additif alimentaire utilisé dans le type de produits importés levure sèche « saf-instant » est d'origine végétale contrairement à ce qui a été publié par une chaîne de télévision privée                                        Lire le communiqué

Espace Consommateur

Espace Recrutement

Espace Opérateur Economique